تزويد العاملين بمحطات الوقود وتقديم الخدمة بالمفاهيم المتعلقة بالطبيعة البشرية وتنمية مهاراتهم في التعرف على مفاتيح الشخصية الإنسانية وخلق التفاعل والاندماج في بيئة العمل مع الاخرين والعملاء مما يرفع معدل الاداء والانتاجية لدي العاملين .
تحسين قدرة التعامل اليومي مع الاشخاص صعبي المراس والمزاجيين .
اكساب المشاركين الصفات الشخصية لأمتصاص غضب ورد فعل الاخرين .
كيفية التعامل الناجح والفعال مع الأنماط المختلفة من البشر .
الفئة المستهدفة
الموظفين في محطات تعبئة البترول و على وجه العموم مدراء المحطات و الملاحظين على وجه الخصوص و القائمون على ملاحظة و إدارة محطات تعبئة البترول و مسئولتهم و الراغبون في تنمية مهاراتهم و صقلها لرفعة العمل و الابداع فيه بالمجالات المذكورة و كل من له اهتمام بالموضوع
المحتوي العلمي
اليوم الأول :
كيف نرى أنفسنا وكيف نرى الآخرين ( حسب الاماكن , الجنسيات , العرق …..
السلوك الإنساني والقوى المؤثرة فيه .
عملية الاتصال مع الاخرين :
أنواع الاتصال .
مهارة الاتصال .
الاتصال وتأثيره على الشخصية الانسانية وكيفية التجاوب
أنماط السلوك المختلفة للبشر .
اليوم الثاني
العلاقة بين السلوك والاتصال ( تأثير السلوك على عملية التواصل )
الاتصال والإدراك .
مفهوم الإدراك .
أثر الإدراك في الاتصال .
قياس الأثر ( قيم نفسك )
اليوم الثالث
كيف تتكون الشخصية وتتفاعل مع الآخرين .
أساسيات العلاقات السلوكية والتبادلية وكيفية استخدامها في تحسين التعامل مع صعبي المراس :
مفهوم الشخصية .
الأنماط الشخصية .
العلاقات التبادلية .
العلاقات التعاملية .
العلاقات المتقاطعة .
الشخصية ومفهوم التعامل مع صعبي المراس .
أثر الشخصية في التعامل مع صعبي المراس .
اليوم الرابع
الأنماط البشرية المختلفة والسلوك الشخصي وطرق التعامل مع صعبي المراس :
الأنماط البشرية .
النمط البشري ومواجهة المواقف .
قياس النمط البشري .
الأنماط البشرية والسلوك :
السلوك في العمل.
السلوك في مواجهة المشاكل .
السلوك في اتخاذ القرار .
النمط البشري .
اليوم الخامس
الجوانب الإيجابية والسلبية في التعامل مع صعبي المراس .
صعبي المراس في المواقف المختلفة .
تغيير نمط التعامل مع صعبي المراس ( جوانب التغيير ، متطلبات التغير ، خطة التغير ، خطوات التغيير ، تقييم النمط بعد التغير ) .
إرشادات لتحسين أدوار من يتعامل مع صعبي المراس .
ختام : ورشة عمل ولعب ادوار حية وتقديم افلام تغطي الصورة الواقعية للموضوع .